القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص كتاب دروب النعيم للكاتب جيمس آلان

الدكتور الوائلي,بدر العزي,كتاب الله,الرسول الكريم,جعفر الابراهيمي,عثمان ابن عفان,سلطان الفهادي,عبد الحميد المهاجري,فاضل المالكي,الاكتاب,الامام الخامنئي,باسم الكربلائي,نوري المالكي,صحيح البخاري,زواج المتعة,ابا بكر,القران الكريم,عمر ابن الخطاب

ملخص كتاب دروب النعيم للكاتب جيمس آلان

في ملخص كتاب هذا اليوم ، يقدم المؤلف جيمس آلان ، في كتابه "دروب النعيم" ، أفكارًا مبتكرة في مجال التنمية الذاتية. يخبرنا أن الحياة مليئة بالبدايات التي يعيشها الجميع كل يوم وكل ساعة. معظم البدايات صغيرة ويبدو أنها غير مهمة ، لكنها في الحقيقة أهم الأشياء في الحياة.

إن البدايات هي المفاتيح الأولى للسعادة والتعاسة. وأن البداية الجيدة هي التي تحدد مسار يومك في أن يكون هذا اليوم تعيسا أو سعيدا. 

الحياة مليئة بالبدايات التي يعيشها الجميع كل يوم وكل ساعة. معظم البدايات صغيرة وتبدو تافهة غير مهمة لكنها في الحقيقة أكثر الأشياء أهمية في الحياة. أنظر في العالم المادي وكيف ينبثق كل شيء من بدايات صغيرة. أعظم الأنهار في بداياتها مجرد جداول يمكن للجندي أن يقفز عبرها. 
وأعظم الفيضانات تتشكل من بضع حبات من المطر, وشجرة بلوط التي تحملت عواصف الف الشتاء كانت بذر مرة. وعود الكبريت المدخن المرمية دون اهتمام ربما يكون السبب في حريق يدمر بلدة بأكملها. 

هل اكتشفت إذا الأهمية الكبرى للبدايات. إن البداية تؤدي إلى نتائج وتؤدي النتائج إلى خاتمة. من البدايات ما لا تملك السيطرة أو السلطة عليه. لكن اعمل على توجيه طاقتك وانتباهك إلى تلك البدايات التي تملك سيطرة وسلطة كاملة عليها والتي تنسج الشبكة المعقدة من النتائج التي تتشكل منها حياتك. 

إن الاستيقاظ مبكرا كل يوم هو بالتأكيد بداية قوية وصائبة حتى لو لم تتطلب واجباتك الدنيوية هذا. فمن الحكمة أن تجعل من الاستيقاظ المبكر واجبا وأن تبدأ يومك بقوة وتنفض عنه الكسل. هناك في الحقيقة تأثير روحاني لساعات الصباح ففي السكون الإلهي و طمأنينة لا تصفها الكلمات. 
وذلك الذي يتعمد أن يرمي عن نفسه بقوة عباءة الراحة ويتسلق الهضاب لتحية شمس الصباح سيتسلق في الوقت نفسه مسافة ليست بالقصيرة على هضاب النعيم. والحقيقة أن فكرة البداية سبب ولا بد من أن تتبعها نتيجة أو سلسلة من النتائج والنتيجة دائما من طبيعة السبب. نقرأ ونسمع الكثير عن حمل الأعباء لكننا لا نسمع ولا نقرأ إلا القليل جدا عن إلقائها.

لماذا عليك أن تمضي في حياتك مع حمولة ثقيلة في قلبك إن كان باستطاعتك أن تحرر نفسك منها وتنتقل بين رفاقك حرة القلب فرحا. أين هي الحمولة التي تتسبب بالتعاسة أو الحزن. ليست موجودة وإن كان لابد من فعل شيء فلتقم بالفرح وليس من توافق داخلي وتفجر. 

من الحكمة أن تعانق الضرورة كصديق وموجه من أكبر الحماقات التي تتجاهل في وجه الضرورة وكأنها عدو وأن تتمنى أو تحاول التغلب عليها وتجنبها. 
هذا الشيء نفسه الذي تعتبره سجنا أو عائقا هو البوابة الأولى نحو التحرر والعمل الذي تعتبره لعنة أبدية يحمل لك النعيم الحقيقي الذي تقنع نفسك دون جدوى أنه في الاتجاه الآخر, وأنه لا يمكن الوصول إليه إذا كانت ظروفك مرهقة. فهذا لأنك تحتاجها وعليك أن تطور القوة اللازمة لمواجهتها. هي مرهقة لأن هناك نقطة الضعف فيك وستستمر بإرهاقك حتى تستأصلها. 

هذه امرأة ذات عائلة كبيرة عليها أن توفق بين كثير من الأطراف دون مقابل, فتقوم بكل واجباتها المنزلية وتجد الوقت لتعود المرضى من جيرانها تجدها مبتهجة من الصباح حتى المساء لا تتذمر أبدا من ظروفها المرهقة. هي فرحة دائما لأنها غير أنانية. 
وهي سعيدة لفكرة إسعاد من حولها ولو كانت تكتب حيال أيام العطلة والحلي الجميلة وساعات الكسل التي هي محرومة منها والمسرحيات التي لا تستطيع حضورها والموسيقى التي لا تستطيع الاستماع إليها والكتب التي لا تتمكن من قراءتها لو أنها ستكتب فأي مخلوق بائس ستكون. وكم ستشعر بكل واجب منزلي وكأنه حجر معلق في عنقها يجرها لقبرها. 

الفكرة 


إذا كان القيام بأمر ما صائبا وضروريا فهذا يعني أن من الخير القيام به, ولا يمكن أن يصبح عبئا إلا عندما تتمنى عدم القيام به. 

من تناقضات الحياة أننا نكسب عندما نعطي, ونخسر عندما نتمسك بطمع. كل كسب في الفضيلة يستوجب بالضرورة بعض الخسارة. لا بد لمن يريد أن يرتدي ثوبا جديدا أن ينزع عنه الثوب القديم. ومن يريد إيجاد الحقيقة لابد له من التضحية بالزيف. 

يقلب البستاني الأعشاب الضارة في التربة لتتغذى من بقايا النباتات الأخرى المفيدة كطعام. ولا يمكن لشجرة الحكمة أن تزدهر في تربة تجذرت فيها الحماقة. يستوجب النمو والكسب التضحية والخسران لتصل إلى الحياة الحقيقية المباركة وإلى الحياة غير المعذبة بالرغبات والآلام إلا من خلال التضحية. 
وليس بالضرورة أن تكون التضحية أشياء خارجية بل التضحية بالأخطاء والتلوث الداخلي لأن هذه وحدها التي تجلب البؤس إلى الحياة. 
إذا كنت ميالا إلى الغضب والفظاظة فتتخلى عنهما كون الآخر فضلا معك ليس مبررا لفض فواتك أنت بل هي دعوة لتظهر اللطف من جانبك. هل يمكن لسكب المزيد من الماء أن يمنع الفيضان. كذلك لا يمكن للفظاظة أن تقلل من الفظاظة. هل يمكن للنار أن تطفئ النار. كذلك لا يمكن للغضب أن يتغلب على الغضب. تخلى عن الفظاظة والغضب. 
يتطلب نشوء أي معركة وجود طرفين فلا تكون الطرف الآخر. 


الفكرة 


لا تبحث عن نور الحقيقة ونعمتها خارج أو أبعد منك, بل ابحث عنها في داخلك ستجدها في الفضاء الضيق للواجب وفي التضحيات الخفية المتواضعة لقلبك.

تكمن القوة العظيمة في كلمات الرجل الحكيم لكن صمته أكثر قوة بكثير. يعلم الرجل العظيم بفعالية أكبر عندما يتعمد الصمت. الموقف الصامت للرجل العظيم والذي يراقبه واحد أو اثنان من تلاميذه يسجل ويحفظ لعقود من الزمن, في حين أن الكلمات لمتحدث ذكي ربما يسمعها آلاف البشر لتنتشر فورا ثم تنسى وتهمل بعد عدة من الأجيال على الأكثر.

تعليقات

التنقل السريع