القائمة الرئيسية

الصفحات

الرقص مع الحياة مهدي الموسوي - تلخيص الكتاب

الرقص مع الحياة,كتب صوتية,الحياة,كتب مجانية,قوة التفكير الايجابي,كتاب الرقص مع الحياة,الرقص,كتب عربية,الايجابي,تنمية بشرية,التفكير,مهدي الموسوي,كتاب,كتب مسموعة للتحميل,الإيجابي,ملخص كتاب,كتب مسموعة,كتاب مسموع,رواية,الفصل,كتب الكترونية

الرقص مع الحياة  مهدي الموسوي - تلخيص الكتاب

مرحبا بك في مدونة تلخيص كتاب, نلخص اليوم كتاب الرقص مع الحياة بقلم مهدي الموسوي.  

يعتبر الامتنان والرضى لما يملك الإنسان من الأشياء مهما صغرت, إحدى أهم العوامل التي تجلب البهجة إلى القلوب حيث يمنح السكون والسلام للحياة.

الرقص مع الحياة


يحكى أن رجلا خرج مع ابنه في سفر إلى بلاد بعيدة وقد اصطحبا معهما حمارا لحمل الأمتعة. وعندما وصلوا إلى منتصف الطريق كسرت ساق الحمار وأصبح عاجزا عن حمل الأمتعة, فقال الرجل ما حجبه الله كان أعظم. فاضطر الرجل وابنه إلى ترك الحمار وحمل الأمتعة بأنفسهم.
 وأثناء مواصلتهم للمسيرة جرحت قدم الرجل وأصبح يجرها خلفه, فقال الرجل ما حجبه الله كان أعظم فتعجب ابنه من هذا القول وحمل متاعه ومتاع أبيه على ظهره وانطلقا يكملان المسير فإذا بأفعى تلدغ الابن حتى سقط من شدة الألم فقال الرجل ما حجبه الله كان أعظم هنا غضب الولد وتذمر وقال وهل هناك أعظم مما أصابنا.

ثم واصل المسير حتى بلوغ وجهتهم بصعوبة ففوجئوا بأن وجدوها أنقاضا جراء زلزال أبادها فقال الرجل انظر يا ولدي فلو لم يصبنا ما أصابنا لكنا من الهالكين. 

كذلك يستطيع الإنسان أن يخلق السعادة من لا شيء. فعندما نستيقظ كل صباح يملك كل واحد منا الخيار في أن يعيش يومه بسعادة وإيجابية أو بتعاسة وسلبية. 

فيحكى أن أحد رجال الأعمال كان يملك محلا لبيع الأزهار وكان هذا الرجل يقوم بإيصال باقات الزهور التي يصنعها عماله إلى الزبائن, وعندما سألوه عن سر هذا الفعل فقال إني أفعل هذا لأستمتع بلحظة البهجة والسعادة التي أراها على وجوه الزبائن وأنا أسلمهم باقات الزهور فهي تساوي عندي كنوز الأرض. 

الامتنان كنز الحكماء والسعادة قد تخلق من لا شيء


من القواعد الأساسية التي تحقق السعادة هي أن لا تنتظر جميلا مقابل مساعدة الناس فإذا سخرت قواك من أجل خدمة الآخرين فإن الله سيسخر من سيقوم بمساعدتك ويعينك في أصعب اللحظات. 

يروى أن هناك زوجان عجوزان قد دخلا أحد الفنادق في ليلة شديدة البرد وقد أعطاهم التعب واستقبلهما موظف شاب يعمل في الفندق. ولكن كان هذا الفندق ممتلئا بالزبائن فما كان من الشاب إلا أن عرض عليهما سريره الخاص حتى يقضيان هذه الليلة فوافقا. 
وبعد عامين من هذه الحادثة تلقى هذا الشاب دعوة من العجوز لأن يأتي إلى نيويورك حيث أن العجوز كان مالكا لفندق والدورف أستوريا صاحب الشهرة العالمية. وقد دعا الشاب قائلا هذا هو الفندق الذي بنيته لتديره أنت. 

كذلك تتحقق السعادة عن طريق مشاركة الآخرين للنعم التي تملكها فمشاركة الناس هذه الهبات التي منحك الله إياها ستقوم بمدك بقوة تعينك وتحميك وتوسع آفاق حياتك. 

وفي هذا السياق يحكى أن رجلا كان يسير في أزقة مدينة طوكيو اليابانية فوجد طفلا لوحده يلعب لعبة غريبة لم يراها من قبل وهي عبارة عن خيط مربوط بعجلة تنساب صعودا ونزولا, وفي تلك اللحظة خطرت في بال هذا الرجل فكرة اللعبة التي أطلق عليها اسم اليويو, وجنى منها الملايين وانتشرت في كل بقاع العالم. 
ولما كان هذا الرجل منصفا فقد قام بالبحث عن هذا الطفل وتبنيه ورعايته وأصبح فيما بعد مديرا لأحد مصانع يويو الشهيرة. 


افعل جميلا بلا مقابل وشاطر الآخرين نعمتك


يعتبر تحرير النفس من المخاوف أحد القواعد المهمة التي تحقق السعادة. فإذا كنت قد فكرت واستشرت واستخرت في أمر ما فامضي فيه ولا تسمع للأصوات التي تنبع من داخلك والتي تدعوك للخوف والانتظار. وكذلك أغلق أذنيك عن أولئك المحبطين الذين يضعفون معنوياتك ويؤخرونك عن إنجاز الأهداف التي تطمح إليها. 

يروي مؤلف الكتاب أنه ذات مرة أقبل على غدير رقراق وقد غلبه الظمأ, فوجد هنالك كلبا يلهث من شدة العطش وكان هذا الكلب كلما يقترب من الماء يفزع ويتراجع إلى الخلف حيث كان يفزع من انعكاس صورته في الماء وقد تكرر هذا المشهد لمرات عديدة. ولكنه في النهاية قرر أن يحرر نفسه من هذه المخاوف ويقفز في الماء فاختفت صورة الانعكاس إلى الأبد. 
كذلك عندما تواجهك مشاكل الحياة عليك أن تنظر لها من منظور واسع وهذا سيساعد في التخفيف من هول هذه المشاكل.

في هذا السياق يحكى أن تلميذا شكا إلى معلمه المشاكل العديدة التي يواجهها ومدى تأثيرها عليه وعلى حياته, فأخبره المعلم بأن يحضر إناء صغيرا به ماء ويضع فيه كمية معينة من الملح ثم يشربه فحاول التلميذ ذلك ولكنه لم يستطع لشدة ملوحة الماء ثم أخبره المعلم بأن يأتي بإناء أكبر من الماء ويضع فيه نفس الكمية من الملح ثم يحاول شربه فحاول الشاب واستطاع شرب الماء بأكمله حتى اختفى تأثير الملح فأخبره المعلم بأن مشاكل الحياة يجب أن ينظر إليها بهذه الطريقة.

حرر نفسك من المخاوف ووسع مدى نظرك 


إن الحياة هي هدية الله الغالية إليك هي وكل ما يرافقها من حب وأمل وحزن وألم فلا تتذمر منها. 

يحكى أن رجلا في الثمانين من عمره كان يجلس برفقة ابنه على شرفة المنزل فإذا بغراب يمر بمحاذاة المنزل ويصدر أصواتا عالية فسأل الأب أبنه ما هذا الصراخ يا والدي فأجابه الابن إنه غراب. وبعد دقائق عاد الأب وسأل ابنه للمرة الثانية ما هذا الصراخ يا والدي فأجابه الابن إنه غراب. 
وبعد فترة كرر الأب السؤال للمرة الثالثة وقال ما هذا الصراخ يا ولدي فتذمر وغضب الولد وقال ما بالك تكرر عليه نفس السؤال, ألا ترى أنه غراب. 
صمت الأب لفترة ثم ذهب إلى غرفته وعاد بمذكرة تحتوي على يومياته القديمة وطلب من ابنه أن يقرأها فبدأ الابن بالقراءة. اليوم أكمل ابني الثلاث سنوات من العمر فإذا بغراب يمر بمحاذاة المنزل ويصدر أصواتا عالية فسألني ابني ما هذا فقلت له إنه غراب يا ابني. وبعد دقائق عاد وسألني نفس السؤال فأجبته إنه غراب يا ولدي. وبعدها كرر هذا السؤال أكثر من ثلاثة وعشرون مرة وفي كل مرة أخبره بأنه غراب حتى تعب ونام في حضني. 

عليك كذلك أن تبحث عن عيش حياة ذات معنى, ركز على الجوهر فيما وراء الصور والأشكال وابتعد قدر المستطاع عن مظاهر الحياة الزائفة. 

وفي هذا السياق يحكى أن أحد الطلاب زار معلمه يناقشه في موضوع التوتر في الحياة والعمل فأحضر الأستاذ له إناء به قهوة ثم عرض عليه ثلاث أنواع مختلفة من الأكواب بعضها رخيص وبعضها عادي والآخر غالي السعر وطلب منه اختيار إحداها فاختار التلميذ الكوب الغالي, فقال المعلم كما تلاحظ فإن أغلب الناس سترغب في الحصول على الاكواب الغالية وهذا هو مصدر التوتر في حياتنا. 

إن الاكواب لا تضيف إلى القهوة أي شيء بل قد تضيف إلى سعرها ثمنا المضافة وما نحتاج إليه فعلا هو القهوة وليس الكوب وعندما ننظر إلى الحياة نجد العديد من مظاهر الحياة الزائفة مثل المجد والمال والشهرة وما هي إلا أكواب وإن التركيز على أكواب يجعلنا نفشل في التمتع بالقهوة. لا تتذمر من الحياة وعش حياة حقيقية

نشكركم على حسن المتابعة


كلمات دلالية: كتب مهدي الموسوي الرقص مع الحياة جرير تحميل كتاب الرقص مع الحياة والأسباب الخفية للبهجة والمفاتيح كتب التنمية البشرية للبهجة والمفاتيح الصغيرة التنمية البشرية الطيبة والأسباب الخفية للبهجة لنجعل قلوبنا ثروتنا الحقيقية ونرمي أحزاننا في جيوبنا المثقوبة ونجعل أيامنا تضج بالحياة لأستمتع بكل شيء البحث عن أسرار الحياة.
الروايات والقصص كتاب البحث عن أسرار القرآن الكريم أريد أن أعيش الرقص مع الحياة أسرار الحياة الطيبة والأسباب البحث عن أسرار الحياة الطيبة تعالوا لنحتفل بالحياة ونغوص في بحورها ونكشف عن كنوزها وأسرارها ونفوز بدورها المخفية كتاب الرقص مع الحياة كتب مهدي مهدي الموسوي الأسرة والتربية كتب مهدي الموسوي.

تعليقات

التنقل السريع