القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص كتاب إفطار مع سقراط - روبرت سميث

الشارقة,تطوير الذات,السعودية,برنامج,الفلسفة,أخبار,في,علم,تفكير,إفطار,سقراط,الإقراض,الديمقراطية,أفكار للمستقبل,أخبار الامارات,يوتيوب,الامارات,الإدارة الذاتية,فكر,حكم,كتاب مسموع,المشاريع الصغيرة والمتوسطة,طارق,الاقتصاد,التواصل الداخلي,دائرة المعارف

ملخص كتاب إفطار مع سقراط - روبرت سميث

الفلسفة هي واحدة من أقدم العلوم الإنسانية ، ولكن قد يعتقد الكثيرون منا أنه علم معقد يعتمد على طرح أسئلة معقدة حول الحياة ومفاهيمها الوجودية المختلفة ، في كتاب "إفطار مع سقراط" يأخذنا الكاتب في جولة من أحداث حياتنا اليومية لشرح لنا أن الفلسفة في الواقع ، هو حول التفكير في العالم من حولنا وقدرتنا على اتخاذ قرارات حكيمة في مختلف أحداث حياتنا.

الفلسفة كلمة يونانية الأصل من فيلا صوفيا والتي تعني حرفيا حب الحكمة. والحكمة هي مهارة تقييم العالم المعقد وإصدار أحكام سليمة من خلال التفكير, أي باختصار طرح الأسئلة الصحيحة في المواقف المختلفة. فاتخاذ القرارات الحكيمة في حياتك اليومية هو بحد ذاته صورة من صور الفلسفة. 

يبدأ الكاتب في أخذنا عبر أحداث حياتنا اليومية وشرح ما قاله أبرز علماء الفلسفة عبر التاريخ عن هذا الحدث. أول أحداث حياتنا اليومية هو الاستيقاظ من النوم, وعلى الرغم من أننا نقوم بذلك كل يوم, فإن الاستيقاظ يمكن أن يكون بمثابة صدمة كبيرة لنا. ذلك لأنه في اللحظات التي سبقت الاستيقاظ فإنك أنت لا تدرك حقيقة أننا على وشك الاستيقاظ. 
لقد ناقش علماء الفلسفة موضوع الوعي والنوم كيف يمكنك أن تكون متأكدا من أنك استيقظت, كيف يمكنك أن تعرف أنك لا تحلم بكونك مستقيقضا. كيف تعرف أن كل شيء من حولك ليس مجرد وهم أو حلم. 

في ثلاثينيات القرن الماضي بدأ الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت الإجابة على هذه الأسئلة. توصل ديكارد إلى المفهوم الأساسي بأنه, يمكن أن يشك في كل شيء, باستثناء حقيقة أن يشك في ذلك. وبما أن الشك يعني التفكير فقد أدرك أنه يفكر وبما أن التفكير كان يعني الحياة فقد عرف أنه كان يعيش. 
منها خلص ديكارد إلى جملته الشهيرة "أنا أفكر إذن أنا موجود". هذا هو السبب في أن الاستيقاظ كل صباح يعد مفهوما فلسفيا بحد ذاته. إذا كنت مستيقضا فأنت تفكر وبالتالي يجب أن تكون موجودا. 

الفكرة 


الفلسفية تعني اتخاذ قرارات حكيمة في عالم معقد ويمكن أن ندركها في مختلف أحداث حياتنا اليومية منذ الاستيقاظ صباحا, وحتى النوم بعد أن تستيقظ, ولكي تصل إلى حالة الوعي في الصباح فإنك تبدأ عادة في تأدية سلسلة من طقوس الصباح مثل, الاستحمام, الحلاقة, تبديل الملابس, الصلاة, تناول الإفطار, ثم الاندفاع في طريقك إلى العمل. 
وكما هو الحال دائما فإن الاستعداد للمغادرة للعمل يعد أكثر تعقيدا مما نتخيل.

في بداية القرن العشرين إندمج "سيغموند فرويد" عالم الأعصاب النمساوي الشهير في مجال التحليل النفسي المتطور, وهي وسيلة لدراسة العقل اللاواعي. وحسب ما توصل له فرويد فإن عقولنا تحتوي على قوتين مختلفتين تتصارعان باستمرار ضد بعضهما البعض, ألا وهي قوة الأنا إيكو, وقوة الان العليا سوبر إيكو. 
قوة الآن تشكل الجزء الذي يهدف بشكل أساسي إلى العيش براحة ضمن روتين رتيب دون إجهاد أو مفاجآت. أما قوة الانا العليا من ناحية أخرى فهي تهدف إلى تحليل ما يتطلبه العالم الخارجي منا. تجبرنا الآن العليا على الظهور بمظهر لائق على الدوام من خلال التزينة الاستحمامة استخدام العطورة التحدث بأدبة وارتداء الملابس المناسبةة واتباع القواعد والعادات المناسبة للمجتمع. 
يعد الاستعداد لمغادرة المنزل في الصباح دائما نقطة تحول في صراع الانا والأنا العليا خلال ذلك الوقت. نحن نستعد للتخلي عن الهدوء والأفكار الروتينية للأنا, إلى التكيف مع المتطلبات الخارجية التي يفرضها علينا المجتمع وتجبرنا الآن العليا على تنفيذها. 
غالبا ما يطلب منك العالم الخارجي أن تتخلى عن راحتك وروتينك ويقدم لك مفاجآت ويفرض قواعد على سلوكك ومظهرك. 

الفكرة 


يقول سيغموند فرويد أن الروتين الصباحي هو منافسة شرسة بين الانا والأنا العليا, ففي صبيحة كل يوم ينتقل المليارات من البشر حول العالم في انسجام يشبه القطيع في طريقهم نحو المكاتب وميادين العمل ويقضون بقية يومهم في الكدح على هذه المكاتب حتى نهاية ساعات العمل. 

إذا كنت تستقل القطار أو تقود سيارتك في الطريق إلى العمل أنظر إلى اليمين واليسار تجد نفسك محاطا برفاقك من قطيع الموظفين. هذه هي اللحظات المثالية للنظر في أفكار الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه. 
يتحدى نيتشه القراء أن يسألوا أنفسهم ماذا لو كان علي أن أعيش هذه الحياة مرة أخرى, هل سأكون قادرا على تحملها بهذه الطريقة. 

يقول نيتشه بأن كل إنسان يعيش في عالمه بمعنى أنه بالاضافة إلى الواقع الذي نعيشه, فإننا نبتكر عالما خياليا مليئا بكل ما نتمنى الوصول إليه في حياتنا. نحن نبتكر هذا العالم للهروب من هموم حياتنا الحقيقية. وفي حين أن هذه التخيلات هي مجرد أسلوب للمواساة الذاتية فإنها تعد من صور الضعف الذهني حسب كتابه.  
و بالتالي يصف نيتشه قطيع البشر بأنه يسير في انسجام تام شبه مهلوس ويعتقد بأن الطريقة الوحيدة للهروب من القطيع هو التخلي عن هذا العالم الخيالي تماما. عندها يمكننا أن نتحكم في حياتنا من خلال العيش في كل لحظة ورؤية العالم على ما هو عليه. 

الفكرة 


يعتقد نيتشه بأن التخلي عن تخيلات الحياة المثالية هو السبيل للسيطرة على مصيرك وتحويل أهدافك إلى واقع. 
آخر أحداث روتينك اليومي هو بلا شك الخلود مجددا إلى الفراش. وبما أن الإنسان ينام حوالي عشرين عاما من عمره في المتوسط, فقد حاز النوم على اهتمام كبير لدى العديد من علماء الفلسفة على مر العصور. 

كارل يونغ الذي يعد زميلا منافسا لفرويد في علم التحليل النفسي, كان يعتقد أن البشر لا يشتركون في حالة من الوعي اللاشعوري فحسب, بل يتشاركون كذلك في أحلام بشرية مشتركة. 
يعتقد يونغ بأن البشر قد جمعوا مجموعة من الذكريات منذ فجر البشرية وهو ما أسماه بمفهوم اللاوعي الجماعي. مع ذلك اعتقد يونغ أن هذا اللاوعي الجماعي, كان أكثر من مجرد ذكريات بشرية مجتمعة. 
فعندما تحلم أثناء نومك فإن العالم كله يحلم كذلك معك. كل إنسان عاش على وجه الأرض منذ فجر التاريخ ساهم في هذا اللاوعي الجماعي. وحسب يونغ فإننا كلنا مرتبطون ببعضنا من خلاله. 
فعندما تخلد في سبات عميق وتغوص في عالم الأحلام فإنك لا تعد فردا مستقلا, وإنما جزءا من شبكة توارد هائلة بين ملايين البشر يعيشون دون وعي. وكذلك تساهم في مجموع ذكريات البشر لملايين السنين.

الفكرة 


مفهوم يونغ عن الأحلام أنها تربطك باللاوعي الجماعي أو ما يسمى روح العالم. نشكركم على حسن المتابعة.

كلمات دلالية: اهم مؤلفات سقراط كيف مات سبب اعدام انجازات ديانة سقراط اقوال دفاع افلاطون.

تعليقات

التنقل السريع