القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح بقلم إبراهيم الفقي

المفاتيح,العشرة,المفاتيح العشرة للنجاح,النجاح,للنجاح,تنمية بشرية,مفاتيح النجاح,تطوير الذات,مفتاح النجاح,الفقي,إبراهيم الفقي,المفاتيح العشرة لنجاح,المفاتيح العشرة للنجاح ppt,مفاتيح,كتاب المفاتيح العشرة للنجاح,المفاتيح العشرة لباب النجاح

ملخص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح بقلم إبراهيم الفقي

مرحبا بزوار ومتابعي موقعنا الكرام, تقدم لكم اليوم تلخيص لكتاب المفاتيح العشرة للنجاح للكاتب والمؤلف العربي الشهير إبراهيم الفقي. بيعت أكثر من مليون نسخة من هذا الكتاب وهو نتاج لدراسات عديدة في مجال إدارة الأعمال والتسويق. سوف تتعلم منه أهم خطوات النجاح. 

كتاب المفاتيح العشرة للنجاح د ابراهيم الفقي 


في هذا الكتاب ستتعلم خمس خطوات لصنع الدافع الذي يحقق النجاح: 

  1. الطريقة العملية للتنويم الذاتي وصنع اعتقاد قوي
  2. أربع أنواع للخوف وكيف تواجهها
  3. الوصفة العملية للوصول للتوقعات الإيجابية 
  4. القوة الرهيبة للانضباط والالتزام والصبر 
  5. الطريقة العملية للتنويم بالاسترخاء 

الكتاب مقسم إلى عشرة أقسام وكل قسم يقدم لنا عدة خبرات مفيدة للوصول ولتحقيق المفاتيح العشرة للنجاح. 

المفتاح الأول: الدوافع 


محرك السلوك الإنساني في نظر الكاتب, عندما تملك الدوافع سوف تملك حماسا وطاقة أكثر كما سيتحسن إدراكك كثيرا والعكس في حالة فقدك العزيمة سوف تتدهور في أدائك وسوف تهتم فقط بالسلبيات. 

المفتاح الثاني: الطاقة وقود الحياة


في هذا الجزء يرشدنا الدكتور إبراهيم الفقي إلى أعظم الوسائل التي تمكننا من زيادة طاقاتنا بطريقة فعالة. كالطاقة الجسمانية التي تشمل ما يلي: 
التنفس, نظام التغذية, التمارين الرياضية. كما تطرق أيضا في شرحه إلى الطاقة العقلية والطاقة العاطفية. 

المفتاح الثالث: المهارة بستان الحكمة


يقدم لنا إبراهيم الفقي في هذا الفصل أجمل الوصفات لكي تصل إلى أعلى درجات المعرفة. كما قدم لنا معلومات لتسلق سلم النجاح, وذلك بتعلم طرق لكيفية البحث عن المعرفة والتمتع بمحاولاتنا للوصول إلى السعادة. 

المفتاح الرابع: التصور هو الطريق إلى النجاح 


يخبرنا الكاتب حقيقة واقعية جدا وهي أن جميع الأشياء المحيطة بنا من صناعات هي مجرد أحلام وتخيلات لأشخاص آخرين. فالأحلام هي نقطة بداية لأي نجاح و لأي إنجاز. لذلك يجب أن تثق بنفسك كثيرا ودع خيالك يسبح كما يشاء, لأنه يملك القوة ليغير من حياتك. 

المفتاح الخامس: الفعل هو الطريق إلى القوة 


إن الحماسة والطاقة العالية والمعرفة والقوة العقلية لا تكتمل للوصول إلى النجاح بدون تطبيق وعمل لذلك الشيء, المهم هو التصرف الاستفادة من أي فشل يكون قد حدث لنا في الماضي.

المفتاح السادس: التوقع هو الطريق إلى الواقع 


من المهم أن تفهم أنك مهما امتلأت بالحماس والمهارات العديدة وأن تضع كل هذا موضع التنفيذ عقليا وفعليا, إذا لم تتوقع النجاح سوف تفشل. عندما تؤمن بالنجاح وتترقبه حقا وتقتنع بأنه مهما حصل معك من سوء سوف تصل إلى مرادك سيتحقق حلمك حقا. على عكس الذين يعيشون حياتهم بطريقة تعيسة فإن ذلك يكون بسبب توقعاتهم بأن أشياء سلبية ستحدث لهم.

المفتاح السابع: الإلتزام هو بذور الإنجاز


الالتزام هو القوة التي تدفعنا لنستمر بالرغم من الظروف الصعبة. إن النقص في الالتزام قد يكون سببا في فشلك ولذلك يجب أن لا تيأس من محاولاتك الفاشلة لأن كل خطة تقوم بإلغائها هي عبارة عن خطوة للأمام. وبقوة الالتزام تستطيع أن تحقق حلمك. 

المفتاح الثامن: المرونة قوة الليونة 


يخبرنا إبراهيم الفقي بأننا من الممكن أن نكون متحمسين جدا وتكون طاقتنا كبيرة للغاية ونتصرف عقلانيا وجسديا, ونملك الإصرار التام, لكن بدون مرونة وبدون استعدادات لتغيير خطتنا في كل مرة نجد صعوبات فمن الممكن أن نفشل فالمرونة والتأقلم يقربونك أكثر من تحقيق أهدافك.

المفتاح التاسع: الصبر مفتاح الخير


لا تستسلم أبدا, قد تكون قريبا من النجاح فعدم الصبر هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى الفشل لأنك قبل أن تصل إلى النجاح غالبا ما تقابل صعوبات. وإذا لم تكن صبورا فلن تتخطى تلك العقبات وسوف تتنازل عن تحقيق أهدافك.

المفتاح العاشر: الإنضباط أساس التحكم في النفس 


الانضباط والتنظيم مهمين في حياتنا, فالرغبة في النجاح وتحسين حياتنا والمرونة بدون انضباط وبدون المداومة على ذلك يوميا وبنفس الحماس, حتما ستأخذك نحو الفشل فالانضباط هو الصفة الوحيدة التي تجعلك تعمل أشياء فوق العادة والقوة التي تصل بك إلى النجاح في الحياة. 

نتمنى أن يكون هذا التلخيص قد نال إعجابكم.

تعليقات

التنقل السريع