القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض القلق وكيف نتغلب عليه - كتاب دع القلق وابدأ بالحياة


اعراض القلق وكيف نتغلب عليه

كثير ما تواجهنا أحيانا أوقات نجد فيها أنفسنا نبكي على الماضي أو نقلق مما يخبئه المستقبل. كلا الأمرين يزج بنا في قلق نفسي متعب. القليل منا يدرك مدى الضرر الذي قد يلحق بصحتنا نتيجة لهذا القلق المفرط الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض جسدية في نهاية المطاف. 

الطبيبان الشهيران تشارلز مايو وويليام مايو الذين اشتهرا بتأسيس مايو كلينك في الولايات المتحدة الأمريكية وجدا ذات مرة أن أكثر من نصف أسرة المستشفى يشغلها أشخاص يعانون من الإحباط والقلق واليأس. التهاب المفاصل على سبيل المثال يعد أشهر الأمراض التي يمكن أن يسببها القلق.

هناك أيضا حالات طبية تشير إلى أن القلق يمكن أن يزيد من احتمال الإصابة بالجنون ومرض السكري. على الرغم من الاعتقاد السائد فإن القلق هو في الواقع أمر يمكن التغلب عليه بسهولة. في هذا الكتاب يقول ديل كارنيجي أن هناك خياران للتغلب على القلق. 

اعراض القلق النفسي


الخيار الأول هو أن تحصر تركيزك على الحاضر أي أن تعيش يومك بدون أن تنظر لما حصل في الماضي ودون أن تشغل نفسك بتوقع ما يمكن حدوثه في المستقبل. فالاستعداد الأفضل للغد يتجلى في إتقان عمل اليوم. 

أما الخيار الثاني هو أن تسأل نفسك ما هو السيناريو الأسوأ الذي يمكن أن يحصل لك, هل يمكن أن تفقد وظيفتك, أن ينتهي بك المطاف مسجونا أو مفلسا. بعد ذلك اقبل هذا السيناريو الأسوأ.

افترض للحظة أن الأسوأ هو الذي سيحدث على الأرجح فإن هذا السيناريو الأسوأ ليس بهذا السوء. ومن المحتمل أنه يمكنك الخروج منه. على سبيل المثال إذا فقدت وظيفتك يمكنك دائما العثور على وظيفة أخرى بمجرد قبول هذا السيناريو الأسوأ من المحتمل أن تشعر بمزيد من الهدوء والسكينة لكيفية التغلب على قلقك. 

الفكرة: القلق المفرط مضر لصحتك النفسية والجسدية على حد سواء. ولكن هناك حلول سهلة للتغلب عليه.

تعليقات

التنقل السريع