القائمة الرئيسية

الصفحات

القواعد الذهبية لنابليون هيل - تلخيص الكتاب

القواعد الذهبية,قواعد,الذهبية,القرآن الكريم,الثقة بالنفس وتقدير الذات,القواعد الذهبيه,السعودية,كتاب القواعد الذهبية,النسبة الذهبية,كتاب القواعد الذهبيه,السيسي,ملخص كتاب القواعد الذهبية,القرعة الأمريكية,ملخص كتاب القواعد الذهبيه

القواعد الذهبية لنابليون هيل - تلخيص الكتاب

ملخص كتاب القواعد الذهبية لنابليون هيل: على الرغم من أن معظم كتاباته عن التطوير الذاتي تعود إلى الثلاثينيات ، إلا أن أفكار نابليون هيل لا تزال مرجعًا أساسيًا للعديد من خبراء التطوير الذاتي حتى اليوم. ويرجع ذلك إلى تفرد الأفكار التي قدمها نابليون في أشهر كتبه "فكر و ازداد ثراء" و "القواعد الذهبية لنابليون هيل" ، والتي تتألف من اثني عشر درسًا في الحياة وتطوير الذات. ، وسوف نناقش مقتطفات منها في هذا الملخص

اهمية التطوير الذاتي


بحسب نابليون هيل فإن بإمكاننا جميعا أن نخلق لأنفسنا الحياة التي نريدها, وذلك ببساطة من خلال استخدام قوة أفكارنا. تتمثل إحدى وسائل التفكير التي أكد عليها نابليون هيل في أسلوب التحفيز التلقائي الذي يتيح للفرد تحديد كيفية تطوره من خلال تغذية عقله بمجموعة من الأفكار والصور الملهمة. 

على سبيل المثال كان لدى نابليون هيل عادة منتظمة لتدريب عقله على ذلك من خلال أن يتخيل نفسه في اجتماعات وهمية مع شخصيات تاريخية متميزة وملهمة مثل أبراهام لينكولن وسقراط و ارسطو. خلال هذه الاجتماعات الوهمية كان الكاتب يركز على خصائص معينة لدى هؤلاء الأشخاص يأمل هو أن يكونها في نفسه. مثل الحكمة وروح التعاون والشجاعة في اتخاذ القرار. 

من الدروس التي استفاد الكاتب من أسلوب التحفيز التلقائي كان قدرته على التغلب على خوفه من التحدث أمام الجمهور من خلال التركيز على صفحات الخطباء الناجحين عبر التاريخ إلى أن أصبح من أكثر المتحدثين شهرة في الولايات المتحدة آنذاك وحصل على جائزة بعد الخطاب الذي ألقاه عام ألف وتسعمائة في مؤتمر عقد في مدينة بيتسبيرغ الأميركية.

يمكنك تغيير حياتك والوصول إلى النجاح المنشود من خلال تسخير قوة التفكير والتحفيز التلقائي


عندما يتعلق الأمر بابتكار الأفكار العظيمة, يواجه الإنسان عقبتين أساسيتين الأولى هي تطوير الفكرة والثانية هي إقناع الآخرين بقيمة هذه الفكرة وهي العقبة الأكبر في معظم الأحيان. لذلك فإن مهارات إقناع الآخرين من أهم وأصعب المهارات التي يكتسبها الإنسان. 

يأخذنا نابليون هيل في فصول مسرحية يوليوس قيصر للكاتب الشهير وليام شكسبير ليشرح لنا أن الطريق الأمثل لإقناع أي شخص هي أن تقف في صفه وتدعم أفكاره في بادئ الأمر. أثناء جنازة يوليوس قيصر في المسرحية كان أحد جنرالاته الذي يدعى مارك أنتوني يحاول التأثير على الحضور لتصوير صديقه العزيز يوليوس قيصر كرجل عظيم. 
كان ذلك تحد كبير لمارك أنتوني ذلك لأن أول شخص خاطب جمهور الجنازة لم يكن إلا بروتوس نفسه وهو الرجل الذي قتل قيصر وبدأ مخاطبة الجمهور بخطاب حماسي صور فيه يوليوس قيصر بصورة القيصر الشرير. بمجرد انتهاء خطاب بروتوس أخذ مارك أنتوني المنبر وبدلا من مهاجمة خطاب بروتوس بدأ مارك أنتوني بالإشادة به والتأكيد على أنه على الجميع أن ينسى يوليوس قيصر. 

هذا الأسلوب سمح لمارك أنتوني بجذب الجمهور إلى صفه بشكل سريع. بعدها بدأ مارك أنتوني في تطعيم خطابه بأفكار جديدة, مثل الإشادة بإنجازات قيصر اتجاه روما خلال فترة حكمه. وأنه قد أوصى بتوريث ثروته بأكملها لشعب روما وبذلك بدأ يتحول مدح مارك أنتوني لبروتوس من مدح حقيقي إلى مدح تهكمي حتى تمكن في النهاية من إقناع الناس بدناءة فعل بروتوس عندما قتل يوليوس قيصر حتى انتهى بهم المطاف في إدانة بروتوس ونفيه من روما.

اكتساب ثقة الآخرين والقدرة على إقناعهم بأفكارهم من أهم مفاتيح النجاح


هنالك نوعان من أساليب التحفيز التحفيز الإيجابي والتحفيز السلبي. يأتي التحفيز الإيجابي من خلال التركيز على الصفات الحسنة والأعمال الجيدة الإيجابية وطرح النقد البناء. أما التحفيز السلبي فيتمثل في الانتقاد الجارح والإهانة أحيانا. 

إذا كنت ترغب في تحسين أداء عمل موظفيك فأنت بحاجة إلى استخدام أساليب تحفيز إيجابية وليست سلبية. يذكر نابليون هيل قصة مدير لم ينتقد موظفيه أبدا. بدلا من ذلك كان يجول المكاتب ويحي كل عامل على حدة ويثني على عملهم الرائع. وللتأكيد على التحفيز الإيجابي كان دائما ما يقدم اقتراحا خفيا مفاده أنه يمكنهم القيام بالعمل أفضل إذا بذلوا مجهودا أكبر. 

في إحدى المرات تعين على هذا المدير التعامل مع موظف انخفضت إنتاجيته خلال فترة امتدت لأسابيع. أدرك المدير أن انتقاده لتراجع الإنتاجية لن يؤدي إلا إلى إحباط الموظف, لذلك بدلا من ذلك ذهب للتحدث مع الموظف وأخبره أنه معجب بكيفية تحسن وتيرة عمله وأنه يمثل مثالا ممتازا للموظفين الآخرين. نتيجة لذلك ارتفعت إنتاجية الموظف بنسبة خمسة وعشرين في المائة خلال اليوم نفسه. 

من جهة أخرى قد تؤدي قوة التحفيز الإيجابي إلى تحسين صحتك أحيانا. يذكر الكاتب قصة طبيب تمكن من إقناع المرضى بأن صحتهم آخذة في التحسن, ونتيجة لذلك كان العديد من المرضى الذين يعانون من أمراض مثل الالتهاب الرئوي مقتنعين بكلماته الإيجابية وبدأوا في التعافي.

التحفيز الإيجابي من أهم وسائل تحسين الأداء في ميدان العمل وله آثار طيبة على الصحة الجسدية كذلك 


ليس من الصدفة أن الطلاب الذين يرتادون أفضل المدارس يميلون إلى أن يصبحوا علماء وسياسيين وأطباء ناجحين. فللبيئة المحيطة أثر كبير في تكوين شخصية الفرد ومهاراته وطريقة تفكيره كذلك, سواء كنت تدرك ذلك أم لا فأنت دائما ما تتأثر ببيئتك ومحيطك نظرا لأن ما تتعرض له بشكل يومي يؤثر على أفكارك. 
وأفكارك تلعب بالتالي دورا كبيرا في تحديد ما يحدث في حياتك. لذلك يجب عليك أن تختار بعناية البيئة المناسبة التي ستساعدك على تحقيق الأهداف التي حددتها لنفسك. 

إذا كنت تأمل في أن تكون مديرا تنفيذيا لشركة كبرى فمن المنطقي أن تعيش بالقرب من رجال الأعمال الناجحين أو على الأقل أن تقضي وقتا في الأماكن التي يرتادونها ويتواصلون فيها. 

أفضل بيئة يمكن أن تكون فيها هي تلك التي يحيط بها أشخاص يشاركونك أهدافك في الحياة الاجتماعية أو الحياة الوظيفية وتجنب التواجد حول الأشخاص ذوي الأفكار السلبية والانهزامية. 
عندما تحدد ما تريد تحقيقه, قم بتصوير كل التفاصيل حول شكل البيئة الداعمة لذلك وبمجرد وضع تلك الصورة في اعتبارك اخرج للعالم وابدأ في البحث عنها. 

لكي تحقق أهدافك في الحياة, إملأ بيئتك المحيطة بمؤثرات إيجابية وأشخاص إيجابيين وابتعد عن كل ما هو سلبي. 

تعليقات

التنقل السريع