القائمة الرئيسية

الصفحات

تلخيص كتاب التفكير العميق - جاري كاسباروف

التفكير,التفكير العميق,العميق,الإسلام,الله,تطوير الذات,النجاح,الخالق,كتاب,الثقافة,الإنسان,الكون,العقل,التفكير العظيم,التفكير السليم,كتاب التفكير العميق,المهدي,التفكير السوى,التنفس العميق,تلخيص كتاب,تفكير عميق,التفكير النقدي,التفكير الكبير,الإلحاد

تلخيص كتاب التفكير العميق - جاري كاسباروف


في 10 فبراير من العام 1996 ، على وجه التحديد في فيلادلفيا ، بنسلفانيا ، كان لاعب الشطرنج الروسي الشهير وبطل العالم جاري كاسبر يلعب مباراة شطرنج ضد جهاز كمبيوتر يسمى Deep Blue طورته شركة IBM. على الرغم من أن هذه المباراة لم تكن أول لعبة لبطل العالم ضد الكمبيوتر ، إلا أنها شكلت نقطة حرجة في تاريخ اللعبة ، وهي المرة الأولى التي يخسر فيها بطل العالم في لعبة الشطرنج أمام جهاز كمبيوتر يعتمد كليا على الذكاء الاصطناعي.
في كتاب "التفكير العميق", يأخذنا كاسبروف في رحلة عبر تاريخ ومستقبل الذكاء الاصطناعي والشطرنج وأجهزة الكمبيوتر. كان Caspero مستوحىًا فكرة الكتاب من العديد من ألعاب الشطرنج التي قام بها ضد أجهزة الكمبيوتر في التسعينيات ، وكيف ظلت أجهزة الكمبيوتر عاجزة عن إلحاق الهزيمة به لفترة من الزمن حتى تطورت تدريجياً حتى تمكن Deep Blue من قلب الطاولة في منتصف التسعينيات.


ملخص كتاب "التفكير العميق" بقلم جاري كازبروف. 


في الواقع بدأت محاولات مبرمجي الكمبيوتر لاختراع جهاز يستطيع التغلب على البشر في لعبة الشطرنج منذ منتصف الخمسينيات من القرن الماضي, عندما قام مجموعة من المبرمجين في مختبرات لوس لاموس بمدينة نيو مكسيكو الأمريكية بتطوير جهاز كمبيوتر يدعى "من يكون" في عام ألف وتسعمائة وخمسة وستين. وكغيره من أجهزة الكمبيوتر آنذاك كان "مانيا كوان" بحجم غرفة فصل دراسي ويزن حوالي أربع مائة وخمسين كيلوغراما. 

رغم ذلك كانت سعة الذاكرة المحدودة للجهاز السبب الرئيسي في خسارتها أمام اللاعبين المتمرسين في الشطرنج إلا أن ذلك لم يمنع جهاز "مانيا كوان" من التغلب على بعض اللاعبين المبتدئين في اللعبة, مما أعطى المبرمجين بوادر مبشرة لإمكانية تغلب الذكاء الاصطناعي على العقل البشري حتى في المهارات الذهنية المعقدة.

منذ ذلك الحين استمرت أجهزة الكمبيوتر في التطور من خلال مضاعفة السرعات وسعة الذاكرة. يمكن تفسير ذلك من خلال قانون مور الذي ينص أن سرعة معالجة أجهزة الكمبيوتر تتضاعف بشكل مستمر كل عامين تقريبا. وبحلول عام ألف وتسعمائة وسبعة وسبعين. ومع تطور برمجيات الشطرنج التي توصل إليها الخبراء, تمكنت الآلة من منافسة الفئة العليا من محترفي اللعبة والتي تقدر بأفضل خمسة بالمائة ممن كانوا يمارسون اللعبة آنذاك. 

احتدم الصراع بين محترفي الشطرنج وأجهزة الذكاء الاصطناعي في فترة الثمانينيات والتسعينيات إلى أن تمكن Deep Blue من هزيمة كاسبروف, وإعلان بدء عصر الذكاء الاصطناعي بكامل قوته. من خلال سرده لحكاية التحدي الذي كان يدور بين الآلة والإنسان في لعبة الشطرنج, يلفت كاسبروف انتباهنا أن هنالك العديد من الوظائف والمهام والمهارات الذهنية اليومية التي يمكن للآلة أن تتفوق فيها على الإنسان بمراحل. 

في يومنا هذا ليس من الصعب علينا أن نتخيل اختفاء مهنة أمين الصندوق في السوبرماركت فنحن نرى بأم أعيننا كيف اجتاحت أجهزة الدفع الذاتي المحلات في الكثير من المدن ولا ينحصر الأمر على قطاع المبيعات فقط فنحن نرى كيف بدأت الآلات وأنظمة الذكاء الاصطناعي تجتاح العديد من الوظائف وخاصة في قطاع الخدمات. 

 تحميل كتب pdf


عندما بدأت الثورة الصناعية كانت جل تركيزها على استبدال البشر العمال في القطاع الزراعي والصناعي حيث أصبحت الآلات أكثر كفاءة من الإنسان والحيوان في القيام بالمهام التي تتطلب جهدا جسديا عاليا ومن ثم انتقلت الثورة الصناعية من التركيز على المعدات الثقيلة إلى تصنيع الآلات الهندسية الدقيقة وبالتالي استبدلت البشر العاملين في مجال الصناعات الدقيقة مثل الرقاقات الإلكترونية والساعات الفخمة وحتى المجوهرات, حتى أنها استبدلت العديد من الوظائف في قطاع الطب والمختبرات العلمية نظرا لدقتها المتناهية مقارنة بالقدرة الجسدية لدى البشر.

آخر موجات هذه الثورة الصناعية استهدفت قطاع الخدمات مثل مكاتب السفر والمصارف والمؤسسات الحكومية وبالنظر إلى بزوغ فجر الإنترنت أصبح بمقدور أجهزة الكمبيوتر الوصول إلى كم هائل من المعلومات خلال ثوان معدودة وبدقة أكبر ووقت أقل من أمهر الموظفين البشر. لذلك وجد معظم صرافي البنوك وموظفي الخدمات السياحية أنفسهم تحت تهديد كبير من الاستبدال بأجهزة الكمبيوتر الذكية. 

لاشك أن الثورة الصناعية ستواصل المسيرة التي بدأتها في العصور الماضية ولن يطول الوقت حتى نرى الآلات وهي تحل محل أصعب الوظائف التي يقوم بها البشر حاليا, مثل الطب والمحاماة وإدارة الشركات وحتى صياغة السياسات وسن القوانين. كل هذا لا يعني أن البشر أصبحوا بلا فائدة أو أنهم يتجهون لمعزل من سوق العمل, فعلى النقيض أثبت الإنسان على مر العصور أنه يستطيع التكيف مع التطورات التكنولوجية ليسخر الآلات ويتجه هو بنفسه إلى أنواع جديدة من الوظائف التكنولوجية والخدمية فور ظهورها. 

تلخيص كتب


الفكرة: على مر مراحل الثورة الصناعية كانت الآلات تزاحم البشر في العديد من الوظائف. بداية الجسدية منها وانتهاءا بالوظائف الذهنية. إن أسرار التفوق في لعبة الشطرنج لا تكمن فقط في المهارات الذهنية, بل في الاستراتيجيات التي يضعها اللاعب للتغلب على خصمه. فبحسب كاسبر أن لعبة الشطرنج هي في الحقيقة لعبة نفسية تعتمد بشكل كبير على عامل الإرهاق العصبي للخصم.

في كتابه لخص كاسبر معظم تحليلاته عن أشهر لاعبي الشطرنج الذين سبقوه. وبرغم اعترافه بأنهم من أفضل من مروا على تاريخ اللعبة, إلا أنه أثبت أنهم قد ارتكبوا أخطاء استراتيجية وتكتيكية فادحة في العديد من المباريات. ويرجع السبب في ذلك إلى عامل القلق والضغط النفسي والإرهاق الذهني, لذلك كان أبرز لاعبي الشطرنج لا يعتمدون فقط على وضع استراتيجيات محكمة من الناحية الذهنية, بل كانوا يقومون بخطوات وحركات كان الهدف منها زعزعة ثقة الخصم حتى ولو كانت الخطوات لا تعني الكثير من الناحية الإستراتيجية في لعبة الشطرنج. 

على النقيض عندما نبدل الخصم من بشر ذو عواطف ومشاعر إلى الذكاء الاصطناعي فإننا نلغي بشكل تام عامل الإرهاق والضغط النفسي بالتالي تصبح لعبة الشطرنج لعبة استراتيجية بحتة من وجهة نظر الأعلى. ومهما يكن حجم الضغط النفسي المحيط بظروف المباراة فإن ذلك لا يؤثر ولو بشكل ضئيل على مستوى الأداء في اللعبة. 

الفكرة: تنعدم عوامل الضغط النفسي والإرهاق الذهني لدى أجهزة الذكاء الاصطناعي مما يعطيها قدم السبق على قدرات الإنسان في أداء العديد من الوظائف التي تتطلب حضورا ذهنيا قويا. في كتاب الاستثنائيين شرح لنا مالكوم جلادويل قاعدة العشرة آلاف ساعة التي تنص أنه لكي يصبح الشخص استثنائيا في مهارة معينة فعليه أن يمارسها لمدة لا تقل عن العشرة آلاف ساعة. 

لا شك أن هذا المفهوم يختص بالبشر فقط وليس على آلات الذكاء الاصطناعي التي لا تحتاج إلى وقت طويل و مهارة ذهنية معينة, فقدرة أجهزة الكمبيوتر على تحليل كميات هائلة من البيانات تمكنها من اكتساب مهارات أكبر بشكل أسرع وبصورة أكثر دقة من البشر.

تحميل كتب


دونالد ميتشيل الباحث البريطاني في مجال الذكاء الاصطناعي كان رائدا في مجال التعلم الآلي في فترة الستينيات. كان من الأوائل الذين اعتمدوا على تزويد أجهزة الكمبيوتر بكميات هائلة من البيانات الضخمة لتحليلها, ومن ثم أن تضع الكمبيوترات لنفسها مبادئ أساسية للعمل وتطبيق المهام بناء على قواعد البيانات الضخمة. كان ذلك من خلال تجربة أجراها عبر تزويد الكمبيوتر بقاعدة بيانات ضخمة من تحركات لعبة إكس أو, أو كما تعرف بالتكتيك. 

ومن أبرز الأمثلة على التعلم الآلي في وقتنا الحالي يكمن في برامج الترجمة الحديثة مثل ترجمة غوغل. فإذا نظرنا إلى طريقة عمل هذه الأنظمة نجد أنها في الحقيقة لا تملك مخزونا من اللغات التي تم تخزينها مسبقا من مبرمجي النظام ولكن في الحقيقة يتم برمجة أنظمة الترجمة الإلكترونية من خلال تزويدها بملايين الجمل التي تمت ترجمتها من خلال أشخاص إلى عدة لغات عالمية, وبناء على هذه الترجمات البشرية يقوم النظام بتجميع أفضل ترجمة ممكنة للجمل التي تقوم أنت بكتابتها في مربع الإدخال. 

وبما أن أجهزة الذكاء الاصطناعي هذه تعتمد على كم هائل من البيانات التي قد تكون صحيحة أو مغلوطة في بعض الأحيان فلا شك أنها ستقع في أخطاء قد تبدو تافهة في بعض الأحيان سواء من خلال ترجمات جوجل التي قد لا تنقل الفكرة المطلوبة من النص أو من خلال خطوات خاطئة في لعبة الشطرنج. الفكرة يعتمد التعلم الآلي بشكل أساسي على كمية البيانات التي يتم تزويدها لأجهزة الذكاء الاصطناعي. رغم ذلك لا تزال هذه الأنظمة تقع في أخطاء بديهية.

نشكركم على حسن المتابعة.


كلمات دلالية: مرة أخرى دور النشر والمؤلفون والموقع تلخيص الكتاب كتب الروايات والقصص pdf مجانا مكتبة القرآن الكريم كتب تنمية بشرية كتب تعلم قراءة الكتاب محفوظة لدى دور النشر عالمية مترجمة والمؤلفون والموقع غير مسؤل التنميه البشريه الكتب المضافة بواسطة المستخدمون تحميل كتاب كتب التاريخ النقاط الرئيسية مسؤل عن الكتب المضافة كتب الأدب الحقوق محفوظة لدى دور

تعليقات

التنقل السريع